المال والأعمال

المال في حياتنا وكيفية إدارته

October 23, 2018

يكثر اليوم انتشار مكاتب تدقيق الحسابات في دبي، التي تتولى تقديم خدمات كثيرة ومتنوعة تتعلق بالشؤون المالية. لا شك أن هذه المنطقة تكثر فيها الشركات والمكاتب، والمصانع، والمؤسسات التعليمية، وغيرها الكثير الكثير من المؤسسات التابعة سواء للقطاع الخاص أو للقطاع العام. كل من هذه الشركات والمؤسسات قائم على مقدار معين من السيولة، أو غيرها، وذلك من أجل تسيير أمورها وأداء الأعمال التي تختص بها، والتي بدورها تختص في مجال ما. بدون إدارة حكيمة ورشيدة لأموال هذه المؤسسات، وبدون المراقبة والمتابعة للأموال الداخلة إلى المؤسسة والخارجة منها، حتما ً أمور الشركة لن تسير بأسلوب صحيح، وسيؤدي ذلك إلى وجود فوضى عارمة، واهدار كبير للموارد. لذا يجدر بهذه المؤسسة الإستعانة بخدمات مكاتب التدقيق. سنتحدث في هذا المقال عن هذه المكاتب، وعن خدماتها المتنوعة. كما سنتطرق إلى الحديث عن أهمية المال وأهمية إدارته. إضافة إلى أهمية وجود شخص أو جهة جيدة تتولى مهام التدقيق.

أولا ً- مكاتب التدقيق ودورها في إدارة الشؤون المالية
كانت الشركات في الماضي تلجأ إلى القيام بمتابعة أمورها وقضاياها المالية بنفسها, كما كانت تضطر إلى إجراء التدقيق في حساباتها ومراجعة شؤون الموظفين المالية. إضافة إلى المعاملات المالية التي كانت تتم بين الزبائن والشركة، أو الشركة وأي طرف آخر بنفسها. على أية حال، نظرا ً إلى ازدياد عدد الشركات الموجودة في المنطقة، ونظرا ً لإتساع رقعتها والتوسع في أعمالها، ظهرت الحاجة إلى وجود جهات خاصة تتولى مثل هذه المهام، حيث أن الأموال التي تملكها هذه الشركات ضخمة، ويصعب على الشركة تولي أمر تدقيقها لوحدها.

ثانيا ً- أهمية السيولة النقدية
لا شك أن المال يشكل عصب حياتنا، ولا يستطيع أي إنسان تسيير أموره دون وجود المال الكافي. يحتاج الكثير منا، خاصة أصحاب الأموال الضخمة، وأصحاب المشاريع والشركات إلى تولي الخبراء في المجال المالي الإهتمام والمراجعة للحسابات والشؤون المالية. وتزداد أهمية وجود الإستعانة بخدمات هؤلاء الأشخاص، كلما زاد مقدار المال الذي تملكه الشركة، أو كلما زاد حجما وحجم ومدى علاقاتها وروابطها، إضافة إلى عدد زبائنها.

ثالثا ً- أهمية وجود الجهات الخبيرة في تدقيق الشؤون المالية
بعض الشركات اليوم تحتوي على عدة أقسام، بل إن بعضها اليوم يحتوي على عدة فروع. تسري في أقسام وفروع هذه الشركات سيولة تقدر بمئات الألوف، ويقوم بمراجعتها مئات من الزبائن، الأمر الذي يتطلب وجود توثيق لكافة الحركات المالية وتفاصيلها. الأمر الذي سيستدعي وجود محاسبين يقومون بالتدقيق في كافة هذه الحركات ومتابعتها.
اتتعرف على تفاصيل هذه الخدمات، أرجو زيارة أسيست بلس للمحاسبة وخدمات التدقيق.