علوم وتكنولوجيا

التصميم الجرافيكي

July 17, 2018

يشتمل مجال الفنون والتصميم على مواضيع متعددة. من المواضيع الرائجة في هذا المجال والتي تكتسح السوق بقوة: التصميم الجرافيكي. سنتحدث في هذا المقال عن هذا اللون من الفنون والتصاميم. سنتطرق إلى تعريفه وأهميته. كما سنتحدث في هذا المقال عن بدايات ظهور هذا الموضوع. كما سنتحدث عن البرامج المستخدمة في مجال التصميم الجرافيكي، وأهمية التصاميم الجيدة في دفع عملك في مجال التصميم الجرافيكي إلى التحسن وكسب ميزة تنافسية.

التصميم الجرافيكي
هو عبارة عن فن يتم فيه التخطيط وعرض الأفكار وتطبيقها بطرق ابتكارية وإبداعية. يتم في هذا النوع من التصاميم استخدام المحتويات المرئية والنصية، واستثمار الخبرات المختلفة؛ لإنتاج عمل مرئي (يحتوي على صور، كلمات، رسومات، وغيرها) أو محتوى ملموس.

يتم من خلال التصميم الجرافيكي إعداد تصاميم مختلفة ولأغراض متعددة، منها: المجلات، الكتب، الإعلانات. يتم إنجاز هذه التصاميم عن طريق مزج الصوور، الرسوم التوضيحية، وغيرها من الإعلانات. يعمل التصميم الجرافيكي على التعبير وإيصال المفاهيم والأفكار بإستخدام عناصر وأدوات متنوعة.

بدايات ظهور التصميم الجرافيكي
موضوع التصميم الجرافيكي موضوع حديث نوعا ً ما، تم استخدامه لأول مرة في بداية التسعينات من القرن الماضي، في عام 1922 بالتحديد. حيث تم استخدام التصميم الجرافيكي في إنتاج مقال ما.

البرامج التي يتم استعمالها في التصميم الجرافيكي
هنالك الكثير من البرامج التي يتم استعمالها في التصميم الجرافيكي. تتنوع وتختلف هذه البرامج في أصنافها وإمكانياتها. كما يتواجد منها برامج مجانية، بحيث يستطيع الجميع استخدامها دون دفع أية رسوم. كما أن هنالك برامج غير مجانية، تشترط من المستخدم دفع رسوم ليتمكن من استخدامها، أو شراء حزمة البرنامج وتنصيبها على جهازه الخاص. بشكل عام، تمكن هذه البرامج مستخدميها من استعمال الأدوات المناسبة واللازمة لإنتاج المحتوى الجرافيكي. يمثل هذا المحتوى فكرة ما، فإنتاجه يتم لتحقيق هدف معين. من أشهر البرامج المستخدمة في عالم التصميم الجرافيكي: سايبرلينك (Cyberlink)، اسكتش اب التابع لشركة جوجل العالمية، وغيرها من البرامج. تجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج تتمتع بإمكانيات هائلة، تساعد المصمم الجرافيكي على أداء أعماله وإنجاز تصاميم مختلفة ومتنوعة.

أهمية انتاج تصاميم جرافيكية جيدة
مسألة اتقان المصمم الجرافيكي لمهامه، والخروج بتصاميم جرافيكية بجودة ممتازة أمر غاية في الأهمية. يرجع السبب الأول إلى المنافسة الشرسة في سوق العمل. نلخص أهمية التصاميم الجرافيكية الجيدة بالنقاط التالية:

1. الإستحواذ على انتباه الناظر: التصميم الجرافيكي الجيد يعمل على جذب وشد انتباه الناظر بسرعة؛ وذلك بسبب مظهره الحسن ولإتقان تصميمه. يساعد هذا الأمر في استمرارية الشركات وكسب ميزة تنافسية على نظرائهم.

2. زيادة المبيعات: إن كان هنالك منتجان يتمتعان بالجودة ذاتها، سيتفوق المنتج صاحب التصميم الأفضل. يرجع السبب للطبيعة البشرية، والتي تتمحور حول الحقيقة التالية: يفضل الإنسان ويتذكر الأشياء التي اعتاد عليها، فإن كان المنتج خاصتك بتصميم جيد وجذاب، سيساهم في تعزيز صورة منتجك في ذهن وذاكرة المستهلك، مما يدفعه لتكرار التجربة (أي شراء منتجك مرة أخرى).

3. استثمار استراتيجي لمساعدتك على المحافظة على ديمومة عملك.

4. تقليل الوقت المستغرق في التسويق: يساعد التصميم الجيد على جذب الناس إلى المنتج، ويشجعهم على شرائه. الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل حاجة الشركة إلى التسويق ذو الجهود المكثفة.