تعلمي كيفية الاستفادة من الرياضة لإنقاص الوزن بشكل فعّال

إذا كنتِ من المهتمات بكيفية الاستفادة من الممارسة الرياضية في تحقيق الحصول على الجسم المثالي، فإنك وبكل تأكيد تحرصين على جمع المعلومات والنصائح الموثوقة المتعلقة بالممارسات الصحيحة والصحية، كذلك فإنك لا بد وأن قمتي بتجربة الممارسة مع مدرب في النادي الرياضي، أو حتى تعاملتِ مع مدرب لياقة خاص في مرحلة من المراحل، وإدراكاً منا بضرورة بقائك على المسار الصحيح في هذا المشوار، وحتى يتكلل بالنجاح في نهايته، فقد قمنا بجمع أهم النصائح والإرشادات التي تزيد من فعالية الممارسة الرياضية بهدف إنقاص الوزن، ويمكن التطرق لذلك كما يلي:

  • أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو ذلك الوقت في الفترة ما بين الصبح وحتى العصر.
  • العمل على استهداف المنطقة المراد التخلص من الدهون الموجودة فيها وتقويتها، بمعنى العمل على تقوية عضلات البطن للتخلص من دهون البطن، والتركيز على تمترين الفخذين للتخلص من الدهون هناك، وهكذا.
  • قبل البدء بالتمرين بشكل مباشر لا بد من تطبيق التحمية لمدة 10 دقائق، والتي من الممكن أن تتم عن طريق ممارسة التمرين بشكل بطيء، يتبع التحمية البدء بزيادة سرعة التمرين لتصبح معتدلة، وذلك لمدة 20 دقيقة.
  • تجنب شرب الماء أثناء التمرين، والعمل على جدولة مواعيد الشرب بحيث يتم شرب ما يعادل نصف كوب من الماء بعد التمرّن لمدة ساعة على سبيل المثال؛ وذلك لأن شرب الماء أثناء التمرين من شأنه التسبب بخلل في توازن معادن الجسم.
  • تجنب ممارسة التمارين بعد تناول الطعام بشكل مباشر، والحرص على ترك ساعة على الأقل كفرصة للجهاز الهضمي للقيام بعمله قبل الشروع في التمرين.
  • تجنب تناول الطعام بعد التمرين بشكل مباشر، وترك ساعة من الوقت كحد أدنى ما بين وقت تناول الطعام ووقت التمرين.
  • مراعاة أن افضل برنامج تخسيس الوزن يحرص على الالتزام والانتظام على ممارسة التمارين الرياضية حتى بعد الوصول للوزن المثالي، فعندها يمكن تقليل وقت الممارسة الأسبوعي بحيث يصبح بمعدل 3 مرات.

 

جدول رياضي أسبوعي مقترح

اليوم الأول

تمارين قلبية لمدة 30-40 دقيقة

اليوم الثاني

ساعة من التمارين مقسمة ما بين تمارين تمديد الجسم + تمارين الجزء العلوي من الجسم + 20 دقيقة تمارين قلبية

اليوم الثالث

راحة؛ لمساعدة العضلات على البناء والتقوية

اليوم الرابع

ساعة من التمارين مقسمة ما بين تمارين تمديد الجسم + تمارين الجزء السفلي من الجسم + 20 دقيقة تمارين قلبية

اليوم الخامس

تمارين قلبية لمدة 30-40 دقيقة

اليوم السادس

ساعة من التمارين المقسمة ما بين تمارين كامل الجسم + تمارين تمديد الجسم + 20 دقيقة من التمارين القلبية

اليوم السابع

راحة