بخطوات أساسيّة وبسيطة يمكنك ترك رائحة منعشة في سيارتك

يميل الإنسان دائماً للتواجد في الأماكن النظيفة وذات الرائحة المنعشة وينفر مما عدا ذلك من أماكن، ولذلك تراه يخصص وقتاً كافياً كل يوم لتهيئة منزله أو مكتبه ليكون ملاذه المريح والباعث على الاسترخاء، ومن بين ما يجب عدم إهماله من هذه الناحية أيضاً السيارة؛ فصاحب السيارة يقضي وقتاً لا بأس به فيها أثناء القيادة، وبطبيعة الحال فإنه وبمرور سنوات الاستخدام تبدأ الروائح الكريهة بالظهور فيها؛ والتي بدورها تنتج عن تكاثر البكتيريا نتيجة الانسكابات على فرشها أو أرضيتها أو الأوساخ والعفن في وحدة التكييف او غير ذلك من الأماكن، وللتخلص من هذه الرائحة والحفاظ على الجو المنعش للسيارة لا بد من وضع هذه النقاط بعين الاعتبار:

  • في المقام الأول لا بد من تنظيف السيارة من الخارج والداخل بشكل شامل وكامل، واثناء هذه العملية يمكن الاستعانة ببعض أنواع المنظفات أو المعطرات الإنزيمية، والتي من جهتها تحتوي على الانزيمات التي تستهدف البكتيريا وتعمل على القضاء عليها فتحل مشكلة الرائحة الكريهة من جذورها.
  • بعد تنظيف السيارة جيداً يُنصح بتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات فيها؛ وذلك للحؤول دون حدوث الانسكابات أو بقايا بعض الفتات والآثار التي قد تسبب المشكلة مجدداً.
  • العمل ما بين فترة وأخرى على فتح نوافذ السيارة لتجديد الهواء داخلها بما يعمل على التقليل من نمو البكتيريا فيها، وهذا يمكن أن يُطبق أثناء قيادة السيارة أو أثناء وقوفها بفتح نوافذها وتركها ببساطة لحوالي 10 دقائق وليس أكثر.
  • بصورة أسبوعية قُم بتحضير محلول من الماء والخل ثم استخدامه برشه على فرش السيارة والمقود ثم مسحه بقطعة قماش جافة؛ فسيعمل الخل على امتصاص كافة الروائح الكريهة والقضاء على البكتيريا وغيرها مما يسبب هذه الرائحة.
  • إذا كنت من المدخنين أو صعد إلى سيارتك واحداً منهم فاستعن ببودرة صودا الخبز للتخلص من رائحة الدخان في السيارة، فقط قم برشها على أرضيات السيارة واتركها لعدة ساعات ثم أزلها باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • استعن بالمعطرات المخصصة للسيارة وفق ما يتناسب مع تفضيلاتك الخاصة من الروائح، ونوصيك بأن يكون المعطر قريباً من فتحات التكييف؛ حتى يتسنى لك الاستمتاع بالرائحة العطرة كلما انبعث الهواء من المكيف.