أهم الأسئلة المطروحة وإجاباتها حول اختبار الآيلتس (IELTS)

اختبار الآيلتس International English Language Testing System هو أحد أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية شهرةً في العالم، ويُعرف باختبار المنظومة الدولية لقياس إتقان اللغة الإنجليزية، بهدف الدراسة والعمل والهجرة إلى الخارج في مختلف التخصصات ودرجاتها التعليمية، مثل ماجستير في القانون أو بكالوريوس في الطب وما غير ذلك، وتعد نتائج اختبار الآيلتس مقبولة لدى أكثر آلاف المؤسسات حول العالم، من بينها مؤسسات تعليمية، وشركات، ومؤسسات مهنية، وهيئات حكومية.

ما هي مكوّنات اختبار الأيلتس؟
يقيس اختبار الآيلتس جميع المهارات اللغوية الأربعة للطالب، وهي: الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، وعادةُ ما يتم عقد امتحانات الاستماع والقراءة والكتابة في نفس اليوم الواحد تلو الآخر، دون أي أوقات راحة بينها، أما بالنسبة لامتحان المحادثة، فيمكن أن يكون في نفس يوم الامتحانات الثلاثة، أو خلال 3 إلى 7 أيام قبل أو بعد تلك الامتحانات، ويُخصص ثلاث ساعات لإجراء هذا الاختبار المكوّن من أربعة امتحانات، كما يحتوي على مقابلة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات. وسيكون على المتقدم الحديث فى موضوعات شخصية، ويتم خوضها منفردًا فى نقاش قصير حول موضوع محدد، وكذلك نقاش ثنائى عن قضايا محددة.

 

ما هي أنواع اختبار الآيلتس؟
هنالك نوعان لاختبارات الآيلتس، وهي كالآتي:

  • الاختبار الأكاديمي: هو اختبار مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة فى مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الإنجليزية.
  • اختبار التدريب العام: هو اختبار مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ناطق بالانجليزية أو للعمل بمنظمة مهنية.

 

كم تبلغ تكلفة اختبار الآيلتس؟
يُذكر أنَّ تكلفة عقد اختبار الأيلتس تختلف باختلاف البلد وسعر صرف العملة، وعادةً ما تصل تكلفته إلى 235 يورو.

نصائح تساعد على تخطي اختبار الآيلتس:
ننصح الطلبة المتقدمين لاختبار الآيلتس بالاستفادة من كافة الموارد الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل قراءة الكتب الإنجليزية، ومشاهدة الأفلام الإنجليزية، وقراءة الصحف والمجلات والمواقع التي تعتمد على اللغة الإنجليزية، وخاصة في تخصصاتهم ودرجاتهم الجامعية مثل بكالوريوس إدارة الأعمال وما إلى ذلك.

ما هي درجات اختبار الآيلتس؟

يحصل الطالب بعد اجتيازه لاختبار الآيلتس على الدرجات العلمية التالية:

(9): ممارس خبير (Expert user)

(8): ممارس جيد جداً (very good user)

(7): ممارس جيد (Good user)

(6): ممارس كفؤ (competent user)

(5): ممارس متواضع (modest user)

(4): ممارس محدود (limited user)

(3): ممارس بشكل محدود للغاية (extremely limited user)

(2): ممارس بشكل متقطع (intermittent user)

(1): غير ممارس (non user)